غير مصنف

الأمريكي موريس يسجل رقماً قياسياً.. والأولمبي فابين ينتزع 3 ميداليات

 

طارق العريدي – الرياض

كسر الرباع الأمريكي “موريس هامبتون” الرقم القياسي العالمي المسجل في بطولات العالم لرفع الأثقال لفئة تحت 20 عام، وذلك عندما رفع وزن 168 كجم في بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار التي تحتضنها العاصمة السعودية الرياض ليحقق على إثرها الميدالية الذهبية لمنافسات النتر لوزن 61 كجم اليوم الأربعاء.
ونال الرباع الصيني الأولمبي “لي فابين” الميدالية الفضية في نفس الفئة برفعه لـ167 كجم، وطار الماليزي محمد قاصدان بالبرونزية برفعه لـ166 كجم.
الأولمبي فابين .. وحضور صيني اسطوري
وفي منافسات الخطف، أثبت الصيني “فابين” (والذي يمتلك في سجله ذهبية أولمبياد طوكيو 2020) أنه رياضي من “الطراز النادر” بتحقيقه الميدالية الذهبية برفعه لـ141 كجم بفارق 4 كجم عن أقرب منافسيه الإيطالي “سيرجيو ماسيدا” الذي فاز بالفضية برفعه لـ137 كجم، فيما ذهبت البرونزية للجورجي “شوتا ميشالديز” برفعه 136 كجم.
وفي المجموع خطف الذهبية “فابين” برصيد 308 نقطة، والفضية للايطالي “ماسيدا” بـ302 نقطة، والبرونزية للصيني “هون جي دين” بـ301 نقطة.
وعقب نهاية المنافسات، توج رئيس الاتحاد السعودي لرفع الأثقال رئيس اللجنة المنظمة محمد الحربي ورئيس الاتحاد الدولي السيد محمد جلود ونائب رئيس الاتحاد الصيني لرفع الأثقال السيد “زهو جينجانج” الفائزين بالميداليات المتنوعة.
يذكر أن “هامبتون” سبق وأن حقق ميداليتين ذهبية في بطولة العالم لرفع الأثقال للشباب التي استضافتها جدة عام 2021م، مع تحقيقه لأرقام قياسية عالمية حينها.

“جوان” تخطف الذهبيات الثلاث.. والفضة للكولومبية الكساندرا
انتزعت لاعبة الصين – تايبيه “جوان شين” الميداليات الذهبية الثلاث لوزن 55 كجم برفعها لـ91 كجم في الخطف و 112 كجم في النتر بمجموع 203 نقطة، وخطفت الكولومبية “الكساندرا جريجوريان” الميداليات الفضية برفعها 90 كجم في الخطف و 111 كجم في النتر بمجموع 201 نقطة، وطارت المكسيكية “ايرين بورجو” برونزية الخطف بوزن 89 كجم والمجموع 199 كجم، فيما فازت الكولومبية “استيلا موراليس” ببرونزية النتر 110 كجم.
العنود تفتتح منافسات الغد.. وآل سليم والزوري في نفس الوزن
تدشن الرباعة السعودية العنود الشهري، منافسات يوم غداً الخميس، بمشاركتها في وزن 59 كجم فئة (E) وذلك عند التاسعة والنصف إلى جانب 11 رباعة.
وتتواصل منافسات وزن 59 كجم، بإقامة مسابقة فئة (D) عند الحادية عشر والنصف صباحاً بمشاركة تسع رباعات، على أن تقام منافسات فئة (C) في ذات الوزن عند الواحدة والنصف ظهراً بمشاركة 11 رباعة.
وفي منافسات الرجال، يتواجد الرباعان سراج آل سليم ومحمد الزوري، في مسابقة وزن 67 كجم فئة (B) عند الرابعة عصراً إلى جانب 13 رباع.
وتختتم مشاركات الغد، بإقامة منافسات وزن 67 كجم فئة (A) عند السابعة مساءً بمشاركة 11 رباع سيتنافسون لخطف ميداليات البطولة العالمية.
سيروين: حصولي على الذهبيات الثلاث “غير مفاجئ”
اعتبرت الرباعة التايلندية “سيروين امنجول” حصولها على ثلاث ميداليات ذهبية في أولى أيام منافسات بطولة العالم لرفع الأثقال “غير مفاجئ” عطفاً على استعدادها القوي الذي سبق البطولة بأشهر والتركيز التام أثناء المنافسة، إضافة للخبرة العريضة التي تمتلكها باللعبة وهي التي تمارسها منذ أن كان عمرها 13 عام.
وأوضحت الرباعة التايلندية، وهي طالبة علاج طبيعي في إحدى الجامعات التايلندية، أنها تتدرب خمسة أيام اسبوعياً، وأقامت معسكراً مطولاً للبطولة العالمية، وهو الأمر الذي حصدت نتائجه بتحقيقها ذهبيات وزن 45 كجم.
سيفي أصغر الحاضرين
يعتبر “سيفي” والذي لا يتجاوز عمره العام الواحد أصغر الحاضرين في مدرجات مجمع الامير فيصل بن فهد الاولمبي بالرياض لحضور منافسات بطولة العالم لرفع الاثقال.
ويشير والده “فرانسسيس توريس – فلبيني الجنسية” أنه تواجد برفقه عائلته لحضور منافسات البطولة والاستمتاع بالاجواء المثيرة والسباق بين المتنافسين نحو الحصول على المراكز الأولى.
وقال: “البطولة عالمية وفرصة لمشاهدة اقوى أبطال اللعبة في الرياض وحرصنا أن يكون حضورنا لدعم لاعبي الفلبين ومساندتهم نحو حصولهم على احدى الميداليات الثلاث وتمثيل بلادنا خير تمثيل”.
وأضاف توريس الذي يعمل في السفارة الفلبينية بالرياض: “الدخول كان سهلا إلى المدرجات حيث وجدنا كل عناوين الاستقبال والترحيب من المنظمين وهذا محفز ويساعدنا على الحضور في الأيام القادمة”.
الجوري يقوم بمهمة “الفار”
تشارك “لجنة الجوري” في لعبة رفع الاثقال في اتخاذ القرار النهائي لمشاركة اللاعب وتأكيد سلامته من ارتكاب الأخطاء والتي تؤثر على النتيجة النهائية في حال عدم وضوح القرار من لجنة التحكيم الرئيسية.
وتتكون اللجنة من 5 أعضاء في كل منافسة وهم من الذين يملكون الخبرة العريضة في إدارة منافسات لعبة رفع الاثقال في فترات سابقة، وتشبه “لجنة الجوري” تقنية التحكيم بالفيديو في كرة القدم والتي تسمى غرفة الفار والتي يستعينون بها في العودة إلى بعض القرارات، ومن شروط اللجنة أن يكونوا متفقين على كل قرار في حال العودة إليهم وإذا وجد اعتراض من عضو واحد يتم العودة إلى لجنة الحكام الرئيسية.
وتتخذ “لجنة الجوري” قراراتها عن طريق رفع الأعلام الملونة، حيث أن رفع العلم الأصفر يعني ابطال قرار الحكام والتعديل عليه، ويعني رفع العلم الأحمر أن المحاولة خاطئة، فيما يعني العلم الأبيض أن المحاولة ناجحة.
نسخة متميزة بفكرة جديدة
تميزت النسخة الحالية من بطولة العالم لرفع الأثقال التي تستضيفها المملكة، بوجود ما يعرف بـ”الساتر” والذي يتم إدراجه لأول مرة في بطولات رفع الأثقال، ويهدف لتغطية اللاعب في حال ما تعرض للإصابة أثناء محاولات رفع الوزن.
وتأتي فكرة الساتر وهو أشبه بـ”ستارة المسرح” من محمد الحربي رئيس الاتحاد السعودي لرفع الاثقال والذي قدمها إلى الاتحاد الدولي لرفع الاثقال الذي أنبهر من الفكرة ووافق فوراً على تنفيذها.
ويطبق الساتر عند إصابة اللاعب، حيث يبدأ ضباط الاوزان برفعها للتغطية على الرياضي بعد الاشارة من حكام اللعبة، حيث كان في السابق تغطى إصابة اللاعب بشكل بدائي سواء بأجساد أعضاء الجهاز الطبي أو ضباط الاوزان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى