الأخبار المحلية

مركز هشام عطار ضمن أفضل 20 مركزاً للغسيل الكلوي بالمملكة مرشحة للدراسة العالمية DOPPS

 

جدة – عبدالله عكور

حصل مركز هشام عطار التابع لجمعية البر بجدة على ترشيح المركز السعودي لزراعة الأعضاء، ليكون ضمن أفضل عشرين مركز غسيل كلى على مستوى المملكة تم اختيارها للمشاركة في الدراسة العالمية DOPPS والتي تتناول علاقة تأثيرات أنماط نوعية الغسيل الكلوي على صحة مرضى القصور الكلوي النهائي ومدى تأثيرها في تحسين نوعية الحياة لهؤلاء المرضى.
وقال الدكتور محمود الصاوي مدير الرعاية الصحية بجمعية البر بجدة إن هذه الدراسة العالمية غير التداخلية يقوم بها مركز الأبحاث بالولايات المتحدة الأمريكية وتضم عدة دول من ضمنها أمريكا وأوروبا وآسيا بالإضافة لدول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بمتابعة تقارير مراكز التنقية الدموية لدراسة بيانات مرضى الغسيل الكلوي وجمعها وتحليلها ودراستها ومن ثم وضع التقارير حولها لمعرفة نوعية الخدمة المقدمة للمرضى في كل دولة ومقارنتها مع الدول الأخرى المشاركة بالدراسة وصولاً لتصور أفضل للخدمات التي يجب تقديمها للمرضى حول العالم.
وأضاف الصاوي إن مركز هشام عطار كان من أوائل المشاركين الفاعلين في الدراسة طيلة الأعوام السابقة وقد حصل على شهادات شكر من الـ DOPPS نظراً لاشتراكه في الدراسة من عام 2015-2018م.

يذكر أن المركز السعودي لزراعة الأعضاء يقوم كل عام باختيار أكثر من عشرين مركز غسيل كلى بالمملكة للمشاركة في هذه الدراسة التي ستمتد حتى العام الجاري 2022م، وهي دراسة معتمدة من لجنة الأخلاقيات بمدينة الملك فهد الطبية التابعة للإدارة العامة للبحوث والدراسات بوزارة الصحة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan dewagg bola88 indobet slot5000 ligaplay88