غير مصنف

المجلس العربي للطفولة والتنمية يصدر مجلة خطوة في شكل رقمي تفاعلي جديد العدد الجديد (رقم 46) يخصص ملفه حول موضوع الطفل والمسرح

كتبت أمل محمد أمين
صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العام على مجلة خطوة بأنه مع صدور العدد 46 في مستهل العام 2023 تشهد المجلة نقلة نوعية جديدة، من خلال التحول نحو إصدارها رقميا بشكلٍ تفاعلي جاذب، تماشيًا مع تطورات العصر والمستجدات التكنولوﭼـية، وبما يسهم في إمكانية إتاحتها أو الوصول إليها لعدد أكبر من الجمهور المستهدف. وأضاف سيادته بأنه مع هذا التغيير في العرض والإتاحة، فإننا نؤكد حرصنا على استمرار مجلة خطوة في تحقيق رؤيتها في أن تظل مجلة رائدة في تثقيف وتنمية وعي الممارسين والمعنيين في مرحلة الطفولة المبكرة، هذه الرؤية التي أصبغت مجلة خطوة بطبيعة خاصة كونها مجلة عربية تستهدف مرحلة عمرية مهمة في بناء الشخصية، تقدم محتواها في شكل علمي مبسط، يستهدف بالأساس – إلى جانب جودته – تجسير العلاقة بين الممارسة والفكر والعكس.
تضمن ملف العدد “الطفل والمسرح” عددا من الموضوعات والمقالات هى: “الفائدة والمتعة في مسرح الطفل” للكاتب والمخرج الجزائري فارح إلياس، “مسرح الطفل بين الترفيه والتثقيف” للدكتورة دينا الخولي دكتوراه التربية جامعة الأسكندرية، و”المسرح وتعليم العلوم للأطفال” للدكتورة شيماء الحديدي مدرس التربية بجامعة الأسكندرية، و”من اللعب الدرامي إلى المسرح” للدكتورة رانيا وجيه حلمي الأستاذ المساعد بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة القاهرة، و”المسرح التعليمي وفن بناء الطفل الواعي” للدكتورة أماني السيد مصطفى المتخصصة في صعوبات التعلم.
وشمل العدد أيضا مجموعة من المقالات هي: “ثقافة علمية للناشئة” للكاتب رجب سعد السيد، و”قياس ذكاء الأطفال: الأهمية – الإشكالية – الحلول” للدكتور أحمد عبد الرحيم العمري أستاذ مساعد بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة القاهرة، و”صناعة موسوعات للأطفال” للكاتب محمود قاسم، و”التربية الوالدية للطفل والتحدي الافتراضي” للدكتور حمزة بومليك باحث الدكتوراه بجامعة محمد الخامس بالمغرب، و”أهمية اللعب عند الأطفال” للمتخصصة في تربية الأطفال اللبنانية رين الراعي.
وإلى جانب ذلك حوى العدد (46) من مجلة خطوة عبر صفحاته عددا من التجارب والأنشطة والعروض، وهى”اشتغال الأطفال بمسرح الإعاقة” للكاتب محمود كحيله، و”تجربة عربية رائدة في الحكي لأطفال السرطان” للكاتب والناقد طارق حسان، وعرض دراسة حول الموسيقى والأغاني كوسيلة مهمة لتعليم طفل الروضة العادات الغذائية السليمة” للكاتبة سمية علي عليوة، و”الإجازة السعيدة سر الحياة الهنيئة” للكاتبة المغربية الدكتورة هدى الميموني.
ولأول مرة تقدم مجلة خطوة نشاطا في شكل فيديو بعنوان اصنع …العب ..تعلم (عرائس الماريونيت) إعداد وتنفيذ الفنان اليمني صدام العدلة ومونتاج واخراج علا مصطفى. وملحق قصة فيديو رسوم متحركة بعنوان “أزهار بكل الألوان” للكاتبة نجلاء علام ورسوم الفنان ياسر النجار وتحريك أحمد عمار. وعلى الغلاف الخلفي بوستر هدية بعنوان “مدني العربية” إعداد الكاتب إيهاب القسطاوي.

والعدد متاح في شكله التفاعلي الجديد على هذا الرابط:
https://arabccd.org/khatwa/46/
وقصة الأطفال الملحق “أزهار بكل الألوان” متاحة تفاعليا على هذا الرابط:
https://arabccd.org/khatwa/46/story/
والعدد على بوابة المجلس العربي للطفولة والتنمية على هذا الرابط:
https://www.arabccd.org/page/2483

تستكمل المجلة في عددها القادم (47) ملف “الطفل والمسرح”، وترحب بنشر المقالات والخبرات للممارسين التربويين (أولياء الأمور، والمعلمين والمعلمات، والمهتمين بشأن الطفولة في وطننا العربي)، وتقبل المجلة المقالات والخبرات والتجارب المحلية والعربية والدولية التي تعظم وعي الأسرة العربية بقضايا الطفولة.
يذكر بأن مجلة خطوة علمية (مجلة علمية تعني بمرحلة الطفولة المبكرة من سن 0 – 8 سنوات)، ولها هيئة استشارية وعلمية وتحريرية تضم نخبة من الخبرات العربية في مجالات الطفولة والتنمية، تستهدف نشــر الفكــر التربــوي المســتنير مــن وإلى الممارســين والمعنيــين بمرحلــة الطفولــة المبكــرة وتنمية اتجاهــات إيجابيــة لتنشــئة الطفــل في الوطــن العربــي، وفــق مقاربــة حقوقيــة تنمويــة في ضــوء متطلبــات مجتمــع المعرفــة. يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية.

للمزيد أو تلقي الموضوعات التواصل مع هيئة التحرير على البريد التالي:
media.accd@gmail.com

التاريخ: 17/1/2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan dewagg bola88 indobet slot5000 ligaplay88