أقلام عربية

خواطر طفل (٨)

 

د.عثمان عبدالعزيز عبدالله آل عثمان

أقامت مكتبة المدرسة الابتدائية، ندوة بعنوان” قرأت لك”، تقوم فكرتها على أن يقدم كل تلميذ مجموعة من المعلومات التي استقادها التلميذ من كتاب قرأه فأعجبه ما فيه، ويريد أن يشارك أصدقاءه وزملاءه فائدة منه، وبدأت الندوة بكلمة لقائد المدرسة ووكليها، وكذلك أمين المكتبة، تطرق في كلماتهم جميعًا على أهمية القراءة في بناء الأمم وفي نهضتها، وأثرها في شخصية الشعوب وأننا أمة اقرأ ونحن أحق بالقراءة من أي أمة أخرى.
وبدأ التلاميذ يصعدون على المنبر كل واحد منهم يتحدث عن أبرز الفوائد التي استخلصها من كتاب قرأه خلال الفصل الدراسي، منهم من قرأ في الصحة العامة ومنهم من قرأفي الرياضة ومنهم من قرأ في العلوم ومنهم من قرأ في التربية، ومما جذب الحضور ما عرضه عبد العزيز صاحب الأحد عشر عاماً في كتاب خواطر طفل، وقد عرض فوائده في التالي:
طفلك الشخص الوحيد الذي يستمر معك مدى حياتكَ فلا تُحمله مالا يطيق.
ابتعد عن أي شيء يؤثر سلبًا على طفلك.
تأكد بأن شخصية كل طفل مختلفة عن شخصية الأطفال الآخرين، والإمكانات تختلف فاحرص على الرجوع إلى أهل الاختصاص والخبرة حتى لا تندم على تصرف معين.
وضع شعار أمام عينيك:
يظل الطفل يتعلّم من أمور الحياة ما دام على قيدها، ويستفيد كيف يواجه ضغوط الحياة بالإصرار والمرونة، ويروّض نفسه على الصبر؛ ليكسب مهارة التعامل مع الآخرين.
لأن:
الطفل المتَّزن نفسياً لا يعرف اليأس أبداً، يصبر حتى يعود إلى الطريق السليم بعد الإخفاق مرة وثانية وثالثة فيهبه الله تعالى النجاح في النهاية.
والتأكيد بأن:
الطفل الذي يسعى لِلنّجاح دائمَا يملك طموحًا وكنزًا لا يفنى مهما كانت الظروف والأحوال.
وكل مسؤول:
خطط باستمرار نحو طريق نجاح طفلك، وإذا كانت خطوات صَغِيرَة لا بد من أن ينتهي بك المطاف نحو خطوات كبيرة وقوية يحتاج الأمر منك في البداية إلى الصبر والدعاء.

وكن على ثقَة تامة أن الله تعالى سيهبُ لك سلامًا وبردًا في قلبك وصدرك ما دمت تُرضيه واحرص على فعل الخيرات والطاعات، وسوف تجد آثارها على صلاح أطفالك.

و ‏لا تستهن بِالدُّعَاءِ لأطفالك لأنه يمكن أن يغير القدر، قل ربي وكلتك أمر أطفالي في كل شيء،واجعله سلاحك في مواجهة مشكلاتهم والصعاب التي تواجه حياتهم.
وضع أمام عينيك:
من الأمور الهادفة والسعيدة والمريحة لحياة الطفل في الدنيا أن يعلم أن رزقه ونصيبه وتوفيقه كله من الله سبحانه، ولا يُعيقها عائق إذا قضى سبحانه وتعالى أمرًا فإنه يقول له كن فيكون.

*رئيس مجلس إدارة الجمعيةالخيرية لصعوبات التعلم
عضو مجلس إدارة جمعية كبار السن
عضو مجلس إدارة جمعية تكاملية لذوي الإعاقة
مخترع
عضو مجلس إدارة جمعية بصريات التعاونية.
عضو هيئة الصحفيين السعوديين
OZO123@HOTMAIL.COM

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan dewagg bola88 indobet slot5000 ligaplay88