غير مصنف

«تقويم التعليم»: تطبيق «مقياس ألف ياء» على طلاب التعليم العام

 

يحيى الغزواني – الرياض

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب تطبيق «مقياس ألف ياء» المقياس الرقمي للذكاء، بالتعاون مع وزارة التعليم وإداراتها في عدد من المناطق، وذلك على عينات من طلاب التعليم العام من الفئة العمرية (5 إلى 18 عاماً).

ويستهدف المقياس طلاب وطالبات التعليم من الفئات الخاصة والفئات التي تحتاج إلى تشخيص وإصدار تقارير لتقديم الخدمات الصحية المناسبة لهم، والفئات التي تحتاج إلى تقديم الرعاية الاجتماعية لهم.
ويتضمن المقياس 47 اختبارًا فرعيًا، بزيادة نسبتها 261 % مقارنة بالمقاييس العالمية المعتبرة، وتم تقنينه على 22 ألف طالب وطالبة في 65 مدينة بالمملكة؛ وذلك للمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية 2030، في تعزيز جودة الحياة، والكشف عن الموهوبين، والتعرف على اضطرابات الذاكرة والتعلم والانتباه، والتوحد.

ويعد «مقياس ألف ياء» أول مقيـاس فـردي للذكاء، طوّرته الهيئة بصورة كاملة؛ ليتناسب مع البيئة والثقافة العربية، معتمدةً على أكثر النظريات العلمية شيوعًا للذكاء، يقيس الذكاء العام وجوانب أخرى، منها ما يتعلق بالموهبة والاستعداد للمدرسة والمساعدة في التشخيص الإكلينيكي لبعض الاضطرابات مثل اضطرابات: الانتباه وفرط الحركة – التعلم – التوحد – اللغة – وظائف المخ.
وأطلقت الهيئة خلال الفترة من 11 فبراير إلى 10 مارس الجاري سلسلة من اللقاءات الخاصة ببدء عمليات انطلاق مقياس ألف ياء وتطبيقه على عينات من طلبة التعليم العام من الفئة العمرية ( 5 إلى 18 عاماً)، حيث أقيمت في المرحلة الأولى في مناطق منطقة الرياض، والمنطقة الشرقية، ومنطقة القصيم، وبالتعاون مع إدارات التعليم في المناطق الثلاث، وستستمر عمليات التطبيق في باقي مناطق المملكة وإدارات التعليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan dewagg bola88 indobet slot5000 ligaplay88